الثلاثاء، 4 نوفمبر 2014

مسابقة سوق الهوايات

بسم الله الرحمن الرحيم








الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله أجمعين سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين 
  
قال اللَّه تعالى : {فإذا قضيت الصلاة فانتشروا في الأرض وابتغوا من فضل اللَّه}.

 وعن أبي عبد اللَّه الزبير بن العوام رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم (لأن يأخذ أحدكم أحبله ثم يأتي الجبل فيأتي بحزمة من حطب على ظهره فيبيعها فيكف اللَّه بها وجهه خير له من أن يسأل الناس، أعطوه أو منعوه) رَوَاهُ البُخَارِيُّ.
  
 وعنه رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ أن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال( كان زكريا عليه السلام نجاراً) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
  
 وعن المقداد بن معد يكرب رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال)ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكل من عمل يده إن نبي اللَّه داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده) رَوَاهُ البُخَارِيُّ

إن اعتماد الإنسان على نفسه وتسخير قدراته للارتفاع بمستواه المادي هو أمر يحمد عليه العاقل فما بالنا إن كان العمل المختار هو صنعة يد خرجت بمحبة ومهارة ليد فتية غضة أعملت العقل لتخطط كيف تخرج المهارة المحبوبة إلى النفس بمكسب مادي !

إن مسابقتنا هذا العام جمعت قمم الأهداف العليا نتعلمها ونطبقها على أرض الواقع ونتنافس للفوز بأفضل نتيجة لهذه الأهداف السامية.


(سوق الهوايات التنموية)




وتحت هذا المسمى سنقوم بعمل سوق مصغرة مدته ثلاثة أيام يبدأ من  ( الثلاثاء والأربعاء والخميس القادم ) تحتوى جنباته على أعمال الطالبات المشاركات اللاتي يبعن ما أنتجته أيديهن من هوايات مفيدة تنموية تعود عليهن بالربح المادي من خلال شراء منسوبات المدرسة من هذه الأعمال والخدمات التي يقدمنها بناء على (المهارة في الهواية النافعة) حيث تقوم الطالبة المشاركة بوضع طاولة صغيرة أمامها تعرض فيها هوايتها ولا مانع من استخدامها وسائل الدعاية والاعلان مثل عينات صغيرة ولوحات مكتوبة كما تعرض بطاقات للأسعار وتتحدث عن هوايتها التي تقدمها لتجني منها الربح المادي حتى يتشجع من حولها للشراء منها أو الاستفادة من هوايتها بمقابل مادي معقول وعليها أن تتبادل الخبرات مع من حولها من أهل وصديقاتها وتنقل خبراتها في السوق للجميع كما عليها أن تنشط من أجل استخدام الوسائل التقنية من أجل نشر سعتها وتسويق فائدتها بشكل راقي وجميل .

فمن ستحصل على الكأس وتحقق المركز الأول !!! 

من ستحصل على الميدالية الأولى !!

هيا عزيزتي الطالبة الرائعة اجتهدي للحصول على الكأس :)



أهداف المسابقة

1-           تنمية عدة جوانب في نفس الطالبة والمجتمع المدرسي حيث تفتح للطالبة مداركها لتنمية هوايتها بشكل واقعي موافق لخطوط الاحترافية والتخطيط الواعي كما تضع أقدامهن على أرض الواقع الاقتصادي العام.
2-           تتكون لدى الطالبات فكرة عن الجوانب المالية التي يجب مراعاتها في التعاملات السوقية وطرق عرض السلع وتسويقها والتكاليف والأرباح يسبق ذلك كله عملية مصغرة لدراسة الجدوى والتخطيط المتقن لمعرفة الدائن والمدين لكل ركن في السوق.
3-           إن هذه المعرفة التي تكتسبها الطالبة هي مشاركة أولية في الحياة الاقتصادية للوطن ، فحين تتعلم الطالبة أن مهارتها = نقدا ثم تتعلم كيفية إدارة هذه المهارة وتقدي ما يفيد مجتمعها بشكل مبدئي فإن هذه الطالبة المكتسبة للمعرفة هي مشروع قادم لإنسانة واعية تساهم في النهضة الاقتصادية التي تمر بها البلد وتتجنب الوقوع في فخ البطالة حيث يقف البعض بلا عمل بينما يملك موهبة تدر عليه ذهبا !!
4-           الهوايات هي عالم جميل ينمي فيه المرء احساسه بذاته وقدراتها وبمن حوله ويالجمال الإحساس حين تكون الهواية مصدر دخل ومتعة وباب رزق! 
5-           الالتزام بشروط المسابقة يعتبر كبحث مبسط وصغير يجعل الطالبة تتعلم أسباب نجاح مشروع معين.
6-           المسابقة بحد ذاته تدخل الطالبات في جو المنافسة والبهجة والنشاط فكيف ان ارتبط ذلك بهوايتهن وإظهار مهارتهن في أمور مختلفة ترفع من ثقتهن بأنفسهن وتذكي روح النشاط والتنافس الشريف وتفتح أفاق لتبادل الأفكار والتعاون بين الطالبات .
7-           الهوايات التي يمكن للطالبة أن تتكسب منها هي هواية تنموية بكل المقاييس فهي تنمي الطالبة نفسيا وماديا وفكريا وجسديا وتنمي المجتمع الذي يتيح لأفراده اخراج الطاقة النشطة للنشأ في مكانها الصحيح


شروط المسابقة
1-           تقدم الطالبة يوم الاثنين ورقة عمل مختصرة تسجل عن طريقها طلب مشاركتها في السوق وتكتب فيه دراسة جدوى مصغرة  للهواية التي تريد المشاركة بها وفائدتها وطريقة العرض والأسعار والأرباح المتوقعة.
2-           تأخذ الطالبة الموافقة على المشاركة في السوق في حال كانت الهواية نافعة ومفيدة مثل هواية الخط العربي والتطريز والخياطة وإعداد الطعام واستخدام تقنيات الحاسب في عمل العروض والمنشورات وتصميم الأزياء وتأليف القصص والشعر وغيرها من الهوايات المفيدة.
3-           لا يقبل مشاركة الطالبات اللاتي يقدمن أعمالا فيها هوايات آثمة فالمال المكتسب منها حراما ..مثل رسم الصور ذوات الأرواح ، بيع الماركات المقلدة والتي تعود ملكيتها الفكرية لأصحابها ، منتجات ليست من عمل الطالبة أو من ضمن هواياتها التي تعمل عليها مثل جمع الطوابع وغيرها من الهوايات الشخصية قد تعرضها الطالبة على أنها لها وهي ليست ملكا لها فهذا من باب محبة المدح بما لم تعمل ومن باب الزور وهي آثمة .
4-           للطالبة عقد الصفقات خلال أيام السوق وتنفيذها حتى بعد انتهاء السوق بأسبوع مثل الطالبات الماهرات بالأعمال الحاسوبية فلهن يمتد الوقت لتسليم العمل، أو الطاهيات اللاتي يردن تسليم بعض المأكولات حتى بعد انتهاء السوق لمدة أسبوع واحد فقط.. وغيرها
5-           على الطالبة أن تبدع في كل الخطوات ابتداء من التقديم إلى الدعاية والعرض والتسويق والنشر داخل المدرسة وباستخدام حساباتها الالكترونية مثل التويتر للتغريد في حساب المدرسة وغير ذلك من طرق الدعاية المشروعة.
6-           الحذر والتنبيه إلى ( عدم التكلف ) واحتساب قيمة الاعلان من تكلفة مشروع المشاركة في السوق والانتباه من الطرق الغير سوية في التسويق بالابتذال أو الالتفاف على شروط المسابقة فالأمانة والصدق والإخلاص هي قيم السوق والوفاء بالعقود هي أمانة أمر الله بها في كتابه الكريم ( يا أيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود)المائدة1.
7-           بعد انتهاء السوق يتم عمل ورقة جرد لما تم بيعه أو التعاقد عليه والأرباح  والمكاسب المادية والمعنوية من السوق وتقديمها للمعلمة أمل السالمي يوم الأحد التالي لانتهاء السوق
8-           كل المواد التي تشارك بها الطالبة وصورها يتم وضع عينات منها في أمانة المسابقة ( الإدارة ) ولا يحق المطالبة بها ويحق لمدونة خير الأمل عرضها والتصرف بها في نطاق المسئولية والعرض.
9-           أمانة المسابقة ( الإدارة ) ستكون مراقبة لمجريات المسابقة ولجنة التقييم للطالبات ستجتمع لتعلن الفائزة يوم الأربعاء إن شاء الله



  يتم تقسيم الدرجات بناء على ما يلي :





سيتم اعلان النتائج في الإذاعة المدرسية وحسابات المدرسة الالكترونية وعلى مدونة خير الأمل الراعي الوحيد لهذه المسابقة التي تقدم جوائزها المعلمة أمل السالمي .


نسأل الله تعالى أن يجعلها مسابقة نافعة ماتعة مليئة بالخير والفائدة والتسلية الهادفة المشجعة المفيدة ...

وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ")



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق