الأحد، 15 ديسمبر 2013

ماذا حدث في التصويت؟؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بداية أحب توضيح السبب الذي من أجله وضعت المسابقة ..وهو يوضح منهجي  العام الذي اتخذته في حياتي العملية مع طالباتي..

لقد كانت فكرة المسابقة هي تحفيز وزرع روح المنافسة الشريفة والأداء العالي الخلاق بين بناتي الغاليات ..وتوصلت لفكرة التصويت عن طريق المدونة بفضل الله تعالى كي يكون الارتباط التقني والجو العام للمسابقة جو تحفيزي كبير يعطي الفخر والتكاتف بين الطالبة وأهلها وصديقاتها حين يشاركوا معها في دعمها عن طريق التصويت لها من خلال المدونة وهو أمر غير متوفر بشكل عام في الجو التعليمي لأن الطالبة تذهب للمنزل وتأخذ الأوامر من الوالدين اذهبي وذاكري دروسك !! 
ولكن بفضل الله تعالى اشترك الأهالي في دعم المشروع أو البحث وتنفيذه ثم في التصويت وأصبح هناك متابعة وتواصل وتعاون وتحفيز وارتفعت هذه الفائدة في اليوم التدريبي المتكامل حيث قدمن طالباتي الحبيبات أعمالهن بأنفسهن وشرحن أفكارهن وطلبن من المشرفات والمعلمات والطالبات والحاضرات من الأمهات التصويت لهن ..فكان هذا يوم ازدادت فيه ثقة الطالبات بأنفسهن وأفكارهن وأعمالهن وكان هذا اليوم يوم جميل تناقش الجميع وتفاعل معهن وازداد حين ارتبط الامر بالتصويت عن طريق المدونة حيث أصبح له طابع الاشهار الذي يطمع الجميع في الحصول على عرض مغري بنشر اسماءهن واعمالهن والحصول على اعجاب جميع زوار المدونة ...مع وجود وجهة نظر سأعرضها فيما بعد حول البحث عن الاعجاب والشهرة.

كل ما سبق لا يوجد عليه غبار لدي بل هو من أهم الأمور للعملية التعليمية وهو تحفيز وبث روح الابداع للجميع باستخدام أدوات التقنية والدعم المختلفة ..
 
ولكن أعود لهدفي الأساسي في العملية التعليمية ..لدي قيم أصيلة أسعى لغرسها في نفوس طالباتي هي عندي أهم وأبدى وأفضل من كل الأساليب والعمليات التعليمية ..

ولا يمكن بأي حال من الأحوال التفريط فيها هذه نقطة أساسية 

فالعدل بمفهومه الدقيق والحق المرتبط بالخير والصدق من أهم القيم التي أسعى لتربية طالباتي الغاليات عليه 

وبناءا على ما سبق ..

كنت قد سمعت من بعض الطالبات ان هناك تلاعب في التصويت عن طريق التلاعب في برمجة الصفحة ..ولم أكن أشك أن هذا ممكن لأن الصفحة على متصفح بلوقر الخاص بموقع قوقل حيث لديهم حماية وقدرة على حفظ المدونات على موقعهم كما أن لوحة التصويت موضوع بكود جافا يتم بناءه وربطه من خلال لوحة التحكم بالموقع ..فرجعت بناء على تنبيهم الى احصائيات المدونة فوجدتها لا تتناسب مع ارقام التصويت بعدها أحد الأخوة من امريكا أرسل الينا فيديو فيه طريقة تمكنه من التصويت اكثر من مرة لنفس الرقم !! فقمت بتجربة الطريقة للتأكد من الفيديو وللأسف تثبت من كلامه !!

أشكره جزيل الشكر وممتنة لهذا الفديوا وأشكر الله عز وجل على هذه الفرصة العظيمة التي جاءتني لأحقق لطالباتي معنى مهم سوف يقابلوه في حياتهم ابتداءا من الثانوية وحتى الجامعة والعمل وحتى تسير بهم الحياة ...ان شاء الله


بنيتي الغالية ..إن الفوز أمر جميل وطموح الحصول على الجوائز وتحقيق الشهرة بعمل قمنا بتقديمه هو مطمع النفس الانسانية لكن هذا الباب قد يدخل منه شيطانا لا يمكن الوثوق به بل ان اتباع النفس في هذا المنحى قد يردينا إلى ظلمات الشرور فيطمس القلب وتعمى البصيرة جريا خلف الحصول على المدح والجوائز لكن الله عز وجل قال في محكم كتابه (( لَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ يَفْرَحُونَ بِمَا أَتَوْا وَيُحِبُّونَ أَنْ يُحْمَدُوا بِمَا لَمْ يَفْعَلُوا فَلَا تَحْسَبَنَّهُمْ بِمَفَازَةٍ مِنَ الْعَذَابِ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم ))

وقال صلى الله عليه وسلم (( المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ))

قال الإمام النووي عند شرح هذا الحديث: "قال العلماء: معناه المتكثر بما ليس عنده، بأن يظهر أن عنده ما ليس عنده، يتكثر بذلك عند الناس، ويتزين بالباطل، فهو مذموم كما يذم من لبس ثوبي زور

فمن أرادت الحصول على جائزة هي ليست بأهل لها والفوز بما لا تستحقه حقا وتظهر ان الناس قد صوتوا لعملها وأيدوها بينما هي لم تحصل حقا على تلك الأصوات انما هو تشبع بما تعطه وهو عمل لم تحصل عليه لاستحقاقها فأحبت أن تمدح عليه فهل تأمن مكر الله بها وعذابه !!

 

سوف أربأ ببناتي الغاليات أن تكون احداهن قد استخدمت تلك الطريقة فلن أشكك في ذمة احداهن ابدا هن عندي غاليات ثقات فالسرائر أمرها إلى الله عز وجل يحاسب عليها بمثقال الذرة ان خيرا يعطي الخير وإن غشا وزورا ومحبة المدح بما لم تفعل فالله الرقيب الحسيب وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون .. ولو بعد حين !

 ولأني لن أتهم طالباتي الغاليات ابدا بالغش والتلاعب فأنا لا يمكنني أيضا أن أستخدم وسيلة مشكوك في نزاهتها ومصداقيتها فالعدل والصدق هو أساس حياة كل مسلم وهذا ما يجب على بناتي استيعابه والتمسك به والعيش عليه وتربية أنفسهن على الفوز به فهو عرش يعتليه المسلم في الدنيا وظل تحت العرش يوم القيامة!


وبناءا عليه سيتم حذف نتيجة التصويت المجرى على المدونة ولن يؤثر أبدا على نتائج المسابقة ورأي لجنة التحكيم .

وسيتم تعويض التصويت بتصويت أخر حقيقي يعوض الطالبات اللاتي قمن بطباعة الدعايات ونشرها في المدرسة ويعوض الطالبات اللاتي طلبن التصويت في اليوم التدريبي ويحقق القيمة التعليمية التي سعيت لتحقيقها ويحقق قيمة العدل والنزاهة والصدق للجميع بإذن الله تعالى 

سيكون صندوق التصويت الذي سأضعه في غرفتي والبطاقات التي ستكتب كل طالبة فيها الرقم الذي ترشحه هو الفيصل في نتائج التصويت وليس في المسابقة لأن هناك رأي اللجنة كما وضحت ذلك سابقا .

وهكذا ينتهي الاشكال وننزع فتيل الشك في النتائج ليأخذ كل ذي حق حقه بناء على الاسس العلمية في تقييم المشاريع والأبحاث من قبل التصويت ومن قبل لجنة التحكيم.


.......

 الدرس الأهم في كل ما سبق (( (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِين)

فالغش أو الفرح بأمر لا نستحقه كذب على الناس !

(  ليسأل الصادقين عن صدقهم)

 قال عابد الحرمين الفضيل بن عياض –رحمه الله-: ما تزين الناس بشيء أفضل من الصدق
والله عز وجل يسأل الصادقين عن صدقهم منهم عيسى بن مريم عليه السلام
كيف بالكذابين المساكين ثم بكى
وقال أتدرون في أي يوم يسأل الله عز وجل عيسى بن مريم عليه السلام يوم يجمع الله فيه الأولين والآخرين آدم فمن دونه ثم قال وكم من قبيح تكشفه القيامة غدا.
حلية الأولياء


هناك تعليقان (2):

  1. بارك الله فيك وفي جهدك
    احسنت واجدت ويمكنك حماية التصويت بوضع كود التحقق
    موقع بولقر موقع ذوحماية عاليه لكن متصفحات الوضع المتخفي لا تسجل حضورها
    لذلك يكون من السهل التلاعب في نتيجة التصويت
    اسال الله لك التوفيق والسداد

    ردحذف
  2. امين جزاك الله خير وشاكرة هذه الدعوات الطيببة

    ان شاء الله سيتم الاخذ بهذا الاقتراح في القادم بإذن الله تعالى

    شكرا مرة أخرى وجزاك الله خيرا على هذا المرورك الطيب النافع.

    ردحذف